• لعل الكنوز الوطنية تتكلم - الموسم الثاني

    لعل الكنوز الوطنية تتكلم - الموسم الثاني :Author

    Publication date:2020-05-01

    إن قناة سجل الدوائر التلفزيونية المغلقة في المحطة المركزية للإذاعة والتلفزيون، إنها المنصة الوثائقية الاحترافية الوحيدة على المستوى الوطني في الصين. في السنوات الأخيرة، قدمت قناة التسجيلات بهدف تفسير ونشر الحضارة الصينية سلسلة من الأفلام الوثائقية عالية الجودة التي تظهر الحضارة الصينية «بالتعبير عن الابتكار المبتكر، وسائل تكامل الإعلام، وصورة المستوى الأعلى الدولية». إن الآثار الثقافية لوجود الصين هي واحدة من أفضل الآثار في العالم. على الرغم من أن الآثار الثقافية صامتة ، فإنها تحتوي على ثروة من المعلومات. فكيف نجد أنسب أشكال الآثار الثقافية وخصائص التواصل الحالي من وجهة نظر الفن التلفزيوني والعرض المرئي وتنظيم المعلومات وإعادة الإرسال، إنها مشكلة نفكر فيها بحيث «تتكلم الآثار الثقافية». «إذا كانت الكنوز الوطنية تتكلم» هو ممارسة مهمة واستكشاف في هذا المجال.
  • لعل الكنوز الوطنية تتكلم - الموسم الأول

    لعل الكنوز الوطنية تتكلم - الموسم الأول :Author

    Publication date:2019-10-01

    «لعل الكنوز الوطنية تتكلم» مسلسلات وثائقية آثارية متحفية موضع إقبال شديد. ها دار النشر عبر القارات الخمس تهيئ وتقدم مسلسلات كتب تحت نفس العنوان. أرى أهمية قصوى في التوفيق ما بين روائع الثقافة التقليدية ومستجدات المجتمع المعاصر فيطيب لي التنويه بنقاط بسيطة. الثقافة روحانيات الأمة. الأمة الصينية خلاقة ثقافيا وحضاريا عبر تاريخها الممتد لآلاف السنين وإنما ذلك ينعكس جليا في هذه الكنوز الوطنية المحنكة باختبارات العصور والدهور. هذه التراثيات القديمة والجديدة معا تعيننا على معرفة الماضي الحاضر والمستقبل وتدعمنا في تعزيز الثوابت الثقافية الصينية وتمرير الألباب الثقافية الصينية وتوضيح الجماليات الثقافية الصينية وتربية قواسم صينية مشتركة في العواطف والقيم والمثل والأخلاق.
  • بكين..بكين

    بكين..بكين :Author

    Publication date:2017-07-01

    بالفعل "دون هوانج" متفانيا في عمله. ففي كل مرة كان يذهب فيها لشراء أسطوانات جديدة، كان سيحب منها بعض العينات وثقوم بتجربتها بمشغل الأقراص الخاص به، ليعرف مدى جودتها قبل أن يبيعها للزبائن. على الأقل يقوم بتجربة أسطوانة من كل فيلم. وبالرغم من أن جميعها مقلدة، إلا أنه كان يحرص دائما على اختيار أفضلها حتى لو كان ثمنها أغلى قليلا، فالسمعة أهم من ذلك المكسب القليل. كانت كل هذه خبرات اكتسبها خلالممارسته مهنة تزوير الأوراق، فكسب الزبون أهم من كسب المال. وأفضل دعاية للمنتج هي رضاء الزبون. كما أن السرعة في توصيل البضاعة تترك انطباعا جيدا لديه.
  • الموبايل

    الموبايل :Author

    Publication date:2017-07-01

    رواية ((الموبايل)) للكاتب الصيني ليو تشن يون تعكس تحول التكتيك السردي وتنوع المواضيع. عمل الكاتب من خلال هذه الرواية على تحول أسلوبه السردي السابق الذي تتميز بالقتامة والصرامة إلى الأسلوب الكتابي الهزلي والساخر.هذا التحول في أسلوب السرد يصب في صميم صملحة تنوع الموصوع، رواية ((الموبايل)) عرضت عدة مواضيع شملت الأسرة والزواج وانهيار طبقة المثقفين وصراع الهويات والتأثير السلبي للتحضر التقني والأكاذيب وغيرها، فد حولها المخرج السينمائي الصيني الشهير فنغ شاو قانغ إلى فيلم احتفالي للسية الجديدة يحمل الاسم ذاته.
  • التَّـاجِرُ مَـرْمَـرٌ

    التَّـاجِرُ مَـرْمَـرٌ :Author

    Publication date:2016-09-01

    «مرمر» تاجر أمين من بلاد الصين كان يعيش فيها منذ مئات السنين. مرمر تعيش معه زوجته «ياسمين»، ياسمين سيدة كريمة وبنت ناس طيبين. مرمر وياسمين لهما ابن اسمه «صفاء»، بدأت هذه القصة لما كان عمره ست سنوات.
  • تراجم مشاهير الشرق في القرن التاسع عشر (الجزء الأول)

    تراجم مشاهير الشرق في القرن التاسع عشر (الجزء الأول) :Author

    Publication date:2016-09-01

    يتناول هذا الكتاب في جزئيه تراجم مشاهير الشرق من الرجال في السياسة والعلم الذين عاشوا في القرن التاسع عشر، وقد توسع المؤلف في المراد من لفظ الشرق، حيث أورد بالكتاب من خَبِرَهُم من مشاهير رجال فارس والهند والصين واليابان، كما أضاف رجالًا غربيين عاشوا في الشرق معظم حياتهم مثل؛ سليمان باشا الفرنسي، والدكتور كلوت بك، والدكتور فنديك. هذا بالإضافة إلى مشاهير بلاد المسلمين في المغرب.
  • تراجم مشاهير الشرق في القرن التاسع عشر (الجزء الثاني)

    تراجم مشاهير الشرق في القرن التاسع عشر (الجزء الثاني) :Author

    Publication date:2016-09-01

    يتناول هذا الكتاب في جزئيه تراجم مشاهير الشرق من الرجال في السياسة والعلم الذين عاشوا في القرن التاسع عشر، وقد توسع المؤلف في المراد من لفظ الشرق، حيث أورد بالكتاب من خَبِرَهُم من مشاهير رجال فارس والهند والصين واليابان، كما أضاف رجالًا غربيين عاشوا في الشرق معظم حياتهم مثل؛ سليمان باشا الفرنسي، والدكتور كلوت بك، والدكتور فنديك. هذا بالإضافة إلى مشاهير بلاد المسلمين في المغرب.
  • الصين وفنون الإسلام

    الصين وفنون الإسلام :Author

    Publication date:2016-09-01

    أبهرت الفنون الصينية الفاتحين العرب مع أول دفعات الجيوش الإسلامية المتجهة إلى بلاد ما وراء النهر في أواخر القرن الأول الهجري، وخاصة مدينة «فرغانة» التي كانت تحوي الكثير من صُنَّاع الصين، وعلى إثْر ذلك اتَّصلت الصين فنيًّا بالإمبراطورية الإسلامية وأثَّرَت فيها، وهذا الكتاب يحاول أن يرصد بشكل دقيق تأثير هذه الفنون على العالم الإسلامي، وإيراد ما يُثبت ذلك من نصوص تؤكد على أن للفن الصيني بأنواعه عظيمَ الأثر في نهوض الفن الإسلامي؛ حيث أُدخلت العديد من الألوان الفنية الصينية للعالم الإسلامي مثل: رسم الصور الشخصية، والزخرفة، واستخدام الأشكال الهندسية، وهدوء الألوان، والأختام المربعة، والملابس، وآلات القتال. وذُيِّلَ الكتاب بملحق لوحات لفنانين عراقيين وإيرانيين وصينيين فاقت اﻟ ٣٠ لوحة مع شرح لها يصفها ويوضح ما تُعبِّر عنه مضامين الإبداع الصيني.
  • تاريخ الطب عند الأمم القديمة والحديثة

    تاريخ الطب عند الأمم القديمة والحديثة :Author

    Publication date:2016-09-01

    هذا الكتاب عبارة عن محاضرتين ألقاهما «عيسى إسكندر المعلوف» بالمعهد الطبي في دمشق سنة ١٩١٩م، تناول فيهما تاريخ الطبِّ منذ نشأته بدءًا من المصريين القدماء الذين ابتدعوا التحنيط، وأظهرت آثارهم صورًا لأقدم الجراحين والأطباء، مرورًا بالعبرانيين، الفُرس، الهنود، الصينيين، الترك، الأحباش، وصولًا إلى اليونانيين الذين اشتهر منهم «أبقراط» أبو الطب، والذي فصل الطب عن الدين، ووضع عددًا كبيرًا من المؤلفات المؤسِّسة لعلم الطب، ثمَّ يعرِّج المؤلف على الطب عند الرومان، ثمَّ في عهد المسيحيين والمسلمين. ويُتبِع المعلوف هذا العرض التاريخيَّ الثريَّ بملحق يوضِّح تعريف الطب وأقسامه وأصوله، وأهمَّ اصطلاحات العلوم الطبية، كما يشرح الأهمية التي تنطوي عليها دراسة الطبِّ والتشريح.
  • سن ياتسن أبو الصين

    سن ياتسن أبو الصين :Author

    Publication date:2016-09-01

    يعتبر «سن ياتسن» الطبيب المثقف والسياسي الداهية هو مؤسس الصين الحديثة؛ حيث أنهى حكم الأسر الصينية المتعاقبة الذي دام لعقود طويلة وذلك بعد أن شارك في قيادة الثورة ضدهم لتصبح الصين جمهورية. كان ياتسن يرى أن للصين «شعبًا ووطنًا» حالة خاصة تختلف عن بقية الدول .فالأفكار الثورية التي كانت سائدة في بداية القرن العشرين من ماركسية أو ليبرالية مستقاة من الثورة الفرنسية لا تصلح كمبادئ لثورة الصين؛ لاختلاف تركيبة المجتمع الصيني وخصوصية مشكلاته، فوضع المبادئ الثلاثة لإصلاح الصين؛ وهذه المبادئ هي: السيادة للشعب، والاعتصام بالقومية الصينية الجامعة لأبناء الشعب، والمبدأ الأخير هو العمل على تيسير معيشة الصينيين وتحسين أحوالهم .وفي الكتاب يسرد العقاد قصة ياتسن وحال الأمة الصينية قبل الثورة، ويبين ماذا فعل ياتسن ليحقق مبادئه الثلاثة.
128records / 13 pages 转到