• الكيمياء عند العرب

    الكيمياء عند العرب :Author

    Publication date:2016-09-01

    ما كانت الكيمياء الحديثة لتقدم إنجازاتها الحالية المدهشة لولا مرورها بالمراحل السابقة التي اضطلع بها كتيبة كبيرة من العلماء المخلِصين الذين توحَّدت غاياتهم على إفادة البشرية ورخائها. وحديثنا عن الكيمياء يقودنا للإشارة إلى جهود العلماء العرب أمثال «جابر بن حيان» (الذي لقَّبه الغرب بأبي الكيمياء) و«الفارابي» و«ابن سينا» وغيرهم من الكيميائيين العرب؛ حيث ابتعدوا بالكيمياء عن خرافات الشعوذة والسحر وما أشيع من تصورات خيالية لبعض الفلاسفة القدماء — كقولهم بوجود «حجر للفلاسفة» يحوِّل المعادن الخسيسة إلى ذهب — جعلتها مقرونة بالسحر والتنجيم، فوضعوا الكثير من الكتب الرصينة التي دوَّنوا فيها تجاربهم وآراءهم التي وافقت الكثير من الاكتشافات والنظريات الحديثة في الكيمياء، بل أحيانًا سبقتها.
  • المجرَّات

    المجرَّات :Author

    Publication date:2016-09-01

  • الذرة والقنابل الذرية

    الذرة والقنابل الذرية :Author

    Publication date:2016-09-01

    «الذرة والقنابل الذرية» واحدة من القضايا الشائكة التي تشغل العلماء، والمشتغلين بالسياسة الدولية؛ باعتبارها مأساة تؤرق العالم، ويتناول هذا الكتاب كل ما يتعلق بتركيب الذرة، والعناصر التى تتألف منها، والأشعَّة التي تُسهم في تكوينها، ثم يتطرق بعد ذلك إلى الحديث عن النواة، والبحوث العلمية التي أُجريت حولها، وكيفية الاستفادة من النواة في مجال توليد الطاقة الذرية، والدوافع العلمية التي أدت إلى نشوء فكرة الطاقة، ومدى وثاقة العلاقة بين الطاقة ومدنية الأمم، وفي نهاية هذا المُؤَلَّف العلمي النفيس يتطرق الدكتور مشرفة إلى أهمية اليورانيوم في مجال الطاقة النووية، ثم يشير إلى أن الطبيعة الجيولوجية المصرية مؤهلة لاكتشاف هذا العنصر الهام على أراضيها، وأنه لا ينقصنا سوى البحث الجاد لاستغلال مواردنا الطبيعية على النحو الذي يكفل لنا حسن السير في موكب التقدم العلمي.
  • البدايات

    البدايات :Author

    Publication date:2016-09-01

    لطالما فُتن البشر بأصل الأشياء؛ وهذا راجع إلى أسباب عديدة، منها المنطقي ومنها العاطفي. فقد نعجز تقريبًا عن فهم جوهر أي شيء ما لم نعرف من أين جاء. ومن كل القصص التي نسمعها تجد تلك التي تسرد لنا أصولنا أعمق صدًى في أنفسنا. في هذا الكتاب، يقدم المؤلفان، نيل ديجراس تايسون ودونالد جولدسميث، للقارئ مزيجًا جديدًا من المعارف، لا يمكِّنه من تناول موضوع أصل الكون وحسب، بل وأصل أكبر البنى التي كوَّنتها المادة، وأصل النجوم التي تضيء الكون، وأصل الكواكب التي توفر الأماكن الأكثر ترجيحًا لظهور الحياة، إضافة إلى أصل الحياة نفسها على واحد أو أكثر من هذه الكواكب.
  • الخطابة

    الخطابة :Author

    Publication date:2016-09-01

    لا يمكن إنكار أثر الخطابة في تشكيل الكثير من الحوادث التاريخية؛ فطالما تحركت الجماهير نحو هدف عظيم أو معركة كبرى إثر خطبة رنَّانة مُلهمة شحذت الهمم في القلوب، وما الخطب التي سبقت الحملات العسكرية والمعارك الحربية الفاصلة بمجهولة، فيحدثنا التاريخ عن زعماء وأعلام امتلكوا ناصية الخطابة ﮐ «نيرون» و«موسوليني» حيث كانت قدراتهم فطرية؛ صقلتها بيئتهم المحيطة واطلاعهم، فكان من بيانهم سحر. وقد قدَّم المؤلف دراسة لأساليب هؤلاء الخطباء الإنشائية والبلاغية، ولاحظ حركات أجسادهم أو ما نسميه اليوم ﺑ «لغة الجسد»، كما درس أصواتهم وطريقة نطقهم، ليخرج بهذا الكتاب الذي يمكن اعتباره دليلًا تعليميًّا في مخاطبة الجماهير، ذاكرًا ما يجب أن يتخذه الخطيب من وسائل لإيصال فكرته، مُخْتتِمًا كتابه بمجموعة من الخطب التاريخيَّة لزعماء سياسيين ورجال دين وأدباء؛ أمثال «لنكولن» و«الحجاج» و«فيكتور هوجو».
  • الجيش المصري في الحرب الروسية المعروفة بحرب القرم

    الجيش المصري في الحرب الروسية المعروفة بحرب القرم :Author

    Publication date:2016-08-01

    قامت حرب القرم بين الإمبراطورية الروسية والدولة العثمانية عام ١٨٥٣م، وقد دخلت في هذه الحرب كل من بريطانيا وفرنسا إلى جانب العثمانيين، بهدف تحجيم نفوذ الإمبراطورية الروسية الطامعة في السيطرة على شبه جزيرة القرم. وقد اقتضت العلاقة بين مصر وتركيا آنذاك، أن يشترك جيش مصر البري والبحري في تلك الحرب، حيث كان له دور كبير في مساعدة العثمانيين للقضاء على النفوذ الروسي الممتد. لذا؛ آثر عمر طوسون أن يؤرخ لهذا الدور، وأن يفرد له صفحات هذا الكتاب ليبقى حيًا في وجدان الأمة.
  • قوات الإنزال المظلية بجيش التحرير الشعبي الصيني (سلسلة القوات العسكرية الصينية)

    قوات الإنزال المظلية بجيش التحرير الشعبي الصيني (سلسلة القوات العسكرية الصينية) :Author

    Publication date:2014-07-01

    يعد كتاب "قوات الإنزال المظلية بجيش التحرير الشعبي الصيني" الكتاب الوثيق الأول الذي تحدث عن قوات الإنزال المظلي بجيش التحرير الشعبي الصيني على المستوي المحلي. ويجمع الكتاب بين الصور والنصوص، فضلا عن أنه يتناول تاريخ تطور قوات الإنزال المظلي في الصين وعمليات شحذ القوة العسكرية بشكل حيوي ودقيق، ويستعرض الكتاب مجموعة متنوعة من المعدات الحديثة الخاصة بقوات الإنزال المظلي في الصين، فضلا عن المآثر البطولية لقوات الإنزال المظلي وهم يضحون بحياتهم، كما تناول الكتاب بشكل كامل الروح والعزيمة التي لا تقهر لقوات الإنزال المظلي وملامحهم المشرقة
  • سلاح الطيران بجيش التحرير الشعبي الصيني (سلسلة القوات العسكرية الصينية)

    سلاح الطيران بجيش التحرير الشعبي الصيني (سلسلة القوات العسكرية الصينية) :Author

    Publication date:2014-01-01

    قام بتأليف ذلك الكتاب السيد تشانغ ده خه ومجموعة من الخبراء الثقة العاملين بمعاهد الطيران التابعة لهيئة الأركان العامة، وقد تم السيطرة على تلك المعلومات التي يحتوي عليها الكتاب سيطرة كبيرة. واتسمت النصوص بالسلاسة والحيوية، بالإضافة إلى عرض عدد كبير من الصور التاريخية الواقعية الثمينة. كما قدم الكتاب توضيح عميق وشامل لتاريخ تطور سلاح الجو بجيش التحرير الشعبي الصيني ووضعه الحالي. ويجمع بين التأكيد على القراءة والمصداقية الكبيرة.
  • القوات الصينية وعمليات الحراسة البحرية (سلسلة القوات العسكرية الصينية)

    القوات الصينية وعمليات الحراسة البحرية (سلسلة القوات العسكرية الصينية) :Author

    Publication date:2013-11-01

    القوات الصينية وعمليات الحراسة البحرية: بمناسبة الذكري الرابعة للحراسة البحرية الصينية، فقد ألف أحد أساتذة معهد المشاة البحرية البروفيسور لي فا شين كتاب (القوات الصينية ومهمة الحراسة البحرية)، ويعرض الكتاب العديد من القصص الحية والمعلومات المفصلة. ويتكون الكتاب من 70000 رمز ويجمع بين التأكيد على القراءة والمصداقية الكبيرة.
  • قوات المشاة البحرية بجيش التحرير الشعبي الصيني (سلسلة القوات الصينية) (باللغة العربية)

    قوات المشاة البحرية بجيش التحرير الشعبي الصيني (سلسلة القوات الصينية) (باللغة العربية) :Author

    Publication date:2013-11-01

    يُعد كتاب قوات المشاة البحرية بجيش التحرير الشعبي الصيني أحد كتب (سلسلة القوات الصينية) التي تهدف إلي الدعاية أمام العالم، وقد أُدرجت "سلسلة القوات الصينية" إلى قائمة الأعمال المتميزة الأربعمائة التي ركزت عليها الإدارة العامة للصحافة والنشر في الخطة الخمسية الثاني عشر. قام بتأليف ذلك الكتاب السيد لي فا شين ومجموعة من الخبراء الثقة العاملين بمعاهد الطيران التابعة لهيئة الأركان العامة، وقد تم السيطرة على تلك المعلومات التي يحتوي عليها الكتاب سيطرة كبيرة. واتسمت النصوص بالسلاسة والحيوية، بالإضافة إلى عرض عدد كبير من الصور التاريخية الواقعية الثمينة. كما قدم الكتاب توضيح عميق وشامل لتاريخ تطور سلاح الجو بجيش التحرير الشعبي الصيني ووضعه الحالي. ويجمع بين التأكيد على القراءة والمصداقية الكبيرة.
14records / 2 pages 转到